ايليا امامي| 🌀فضفضة
فضفضة :
ليلة أمس .. كانت ليلة سهر وألم بالنسبة لي ..
سألني أحد المتابعين عن كتاب يتكلم عن مساهمات الشيعة في النهضة العلمية في زمن الخلافة العباسية .
فأرسلت له عنوان كتاب ( تأسيس الشيعة الكرام لعلوم الإسلام ) للمؤلف المتبحر آية الله السيد حسن الصدر قدس سره ( وهو ثالث الثلاثة الكبار عباس القمي وأغا بزرگ الطهراني ) .
وقد قرأت هذا الكتاب لمرتين قبل 15 سنة .. وأعرف مصادره وتتبع السيد الصدر لكل شاردة وواردة فهو خريت هذه الصنعة وفارس هذا الميدان .
إلا أني فوجئت ليلة أمس .. بمقطع فيديو للسيد كمال الحيدري وهو يستهزء بالكتاب ويقول ضاحكاً ( هل من المعقول أن كل هذه العلوم أسسها الشيعة والبقية مولانا كانوا نايمين ؟ لا مولانا بيني مابين الله هذا من تضخيم الذات وكأننا المذهب الوحيد ) .
أحزنني وأزعجني هذا الكلام بشدة .. فمن جهة نحن لانشعر والحمد لله بعقدة نقص في مكتبتنا الشيعية حتى ننسب فضائل الآخرين لنا ..
ومن جهة أخرى فقد وضع المؤلف كل المصادر والمراجع في كتابه ولم يخترع شيئاً من نفسه ..
ومن جهة ثالثة فإن النقد العلمي يقتضي الإشارة الى موضع الخلل في الكتاب وليس وضع عالم جليل مثل السيد حسن الصدر في خانة الاتهام وكأنه كان مهووساً بتجريد الآخرين من الفضائل وإلصاقها بالشيعة !!
ولا أعرف لماذا لانضخم تاريخ مذهبنا ونفتخر به إذا كان منتمياً لينبوع الحكمة ومعدن العلم أهل البيت عليهم السلام ؟
أعتذر لإزعاجكم بهذه الـ ( فضفضة ) ولكني شعرت بالظلم للسيد حسن الصدر .. ولو قرأتم ما كتبه السيد عبد الحسين شرف الدين قدس سره في حقه لعرفتم لماذا يحز هذا الكلام في نفسي .
نصيحة : طالعوا كتاب ( تأسيس الشيعة الكرام لعلوم الإسلام ) للسيد حسن الصدر الكاظمي قدس سره .
هكذا كان يعبر الشيخ عباس القمي رحمه الله صاحب مفاتيح الجنان .. عن زميله الكبير السيد حسن الصدر .. ومن يعرف الشيخ عباس وتبحره في العلوم يعرف قيمة صدور مثل هذه الأوصاف منه .
ويكفي أن السيد الخوئي في عشرة مواضع من موسوعته ما أن يتطرق للاختلاف في مذهب أحد الرواة إلا ويذكر ( قال السيد حسن الصدر في تأسيس الشيعة ..)
هذه قائمة بمؤلفات آية الله الأكبر السيد حسن الصدر قدس سره
ولو كان في زماننا وأراد طبعها في مجموعة لوحية لكانت أكبر بمرتين من لوحات بعضهم التي يضعها خلفه عند التصوير :
• سبيل الرشاد في شرح نجاة العباد.
• تبيين مدارك السداد بين المتن والحواشي لنجاة العباد.
• سبيل النجاة في فقه المعاملات.
• تحصيل الفروع الدينية في فقه الإمامية.
• اللوامع الحسنية في الأصول الفقهية.
• سبيل الصالحين.
• الدرر الموسوية.
• اللباب في شرح رسالة الاستصحاب.
• حواشي الرسائل.
• حدائق الوصول في بعض مسائل علم الأصول.
• قاطعة اللجاج في إبطال طريقة أهل الإعوجاج.
• نهاية الدراية.
• مختلف الرجال.
• إحياء النفوس على مسلك السيد ابن طاووس.
• البراهين الجلية في زيغ أحمد بن تيمية.
• فصل القضاء في الكتاب المشتهر بفقه الرضا.
• نزهة أهل الحرمين في تواريخ تعميرات المشهدين.
• مصابيح الإيمان في حقوق الاخوان.
• مجالس المؤمنين في وفيات المعصومين.
• الدر النظيم في مسألة التتميم.
• تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام
• الشيعة وفنون الإسلام.
• مفتاح السعادة وملاذ العبادة.
• وفيات الأعلام من الشيعة الكرام.
• كشف الظنون عن خيانة المأمون.
• نهج السداد في حكم أراضي السواد.
• مطاعن علماء الجمهور بعضهم على بعض.
• تبيين الاباحة في مشكوك ما لايؤكل لحمه للمصلين.
• إبانة الصدور في موقوفة ابن أذينة المأثور.
• الغرر في نفي الضرار والضرر.
• كشف الالتباس عن قاعدة الناس.
• تبيين الرشاد في لبس لباس السواد على الائمة الأمجاد.
• الغالية لأهل الأنظار العالية.
• تعارض الاستصحاب.
• ذكرى المحسنين.
• حجية الظن في أفعال الصلاة.
• حكم الشكوك غير المنصوصة.
• النصوص المأثورة على الحجة صاحب الزمان.
• الإبانة عن كتب الخزانة.
• انتخاب القريب من رجال التقريب.
• نكت الرجال.
• إباحة الجمع بين الصلاتين في الحضر والسفر.
• الحقائق في حديث خير الخلائق.
• بغية الوعاة في مشايخ طرق الإجازات. اجازة لبعض علماء الهند.
• طبقات المشايخ والرواة.
• هداية النجدين وتفصيل الجندين.
• تكملة أمل الآمل.
ليلة أمس .. كانت ليلة سهر وألم بالنسبة لي ..
سألني أحد المتابعين عن كتاب يتكلم عن مساهمات الشيعة في النهضة العلمية في زمن الخلافة العباسية .
فأرسلت له عنوان كتاب ( تأسيس الشيعة الكرام لعلوم الإسلام ) للمؤلف المتبحر آية الله السيد حسن الصدر قدس سره ( وهو ثالث الثلاثة الكبار عباس القمي وأغا بزرگ الطهراني ) .
وقد قرأت هذا الكتاب لمرتين قبل 15 سنة .. وأعرف مصادره وتتبع السيد الصدر لكل شاردة وواردة فهو خريت هذه الصنعة وفارس هذا الميدان .
إلا أني فوجئت ليلة أمس .. بمقطع فيديو للسيد كمال الحيدري وهو يستهزء بالكتاب ويقول ضاحكاً ( هل من المعقول أن كل هذه العلوم أسسها الشيعة والبقية مولانا كانوا نايمين ؟ لا مولانا بيني مابين الله هذا من تضخيم الذات وكأننا المذهب الوحيد ) .
أحزنني وأزعجني هذا الكلام بشدة .. فمن جهة نحن لانشعر والحمد لله بعقدة نقص في مكتبتنا الشيعية حتى ننسب فضائل الآخرين لنا ..
ومن جهة أخرى فقد وضع المؤلف كل المصادر والمراجع في كتابه ولم يخترع شيئاً من نفسه ..
ومن جهة ثالثة فإن النقد العلمي يقتضي الإشارة الى موضع الخلل في الكتاب وليس وضع عالم جليل مثل السيد حسن الصدر في خانة الاتهام وكأنه كان مهووساً بتجريد الآخرين من الفضائل وإلصاقها بالشيعة !!
ولا أعرف لماذا لانضخم تاريخ مذهبنا ونفتخر به إذا كان منتمياً لينبوع الحكمة ومعدن العلم أهل البيت عليهم السلام ؟
أعتذر لإزعاجكم بهذه الـ ( فضفضة ) ولكني شعرت بالظلم للسيد حسن الصدر .. ولو قرأتم ما كتبه السيد عبد الحسين شرف الدين قدس سره في حقه لعرفتم لماذا يحز هذا الكلام في نفسي .
نصيحة : طالعوا كتاب ( تأسيس الشيعة الكرام لعلوم الإسلام ) للسيد حسن الصدر الكاظمي قدس سره .
هكذا كان يعبر الشيخ عباس القمي رحمه الله صاحب مفاتيح الجنان .. عن زميله الكبير السيد حسن الصدر .. ومن يعرف الشيخ عباس وتبحره في العلوم يعرف قيمة صدور مثل هذه الأوصاف منه .
ويكفي أن السيد الخوئي في عشرة مواضع من موسوعته ما أن يتطرق للاختلاف في مذهب أحد الرواة إلا ويذكر ( قال السيد حسن الصدر في تأسيس الشيعة ..)
هذه قائمة بمؤلفات آية الله الأكبر السيد حسن الصدر قدس سره
ولو كان في زماننا وأراد طبعها في مجموعة لوحية لكانت أكبر بمرتين من لوحات بعضهم التي يضعها خلفه عند التصوير :
• سبيل الرشاد في شرح نجاة العباد.
• تبيين مدارك السداد بين المتن والحواشي لنجاة العباد.
• سبيل النجاة في فقه المعاملات.
• تحصيل الفروع الدينية في فقه الإمامية.
• اللوامع الحسنية في الأصول الفقهية.
• سبيل الصالحين.
• الدرر الموسوية.
• اللباب في شرح رسالة الاستصحاب.
• حواشي الرسائل.
• حدائق الوصول في بعض مسائل علم الأصول.
• قاطعة اللجاج في إبطال طريقة أهل الإعوجاج.
• نهاية الدراية.
• مختلف الرجال.
• إحياء النفوس على مسلك السيد ابن طاووس.
• البراهين الجلية في زيغ أحمد بن تيمية.
• فصل القضاء في الكتاب المشتهر بفقه الرضا.
• نزهة أهل الحرمين في تواريخ تعميرات المشهدين.
• مصابيح الإيمان في حقوق الاخوان.
• مجالس المؤمنين في وفيات المعصومين.
• الدر النظيم في مسألة التتميم.
• تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام
• الشيعة وفنون الإسلام.
• مفتاح السعادة وملاذ العبادة.
• وفيات الأعلام من الشيعة الكرام.
• كشف الظنون عن خيانة المأمون.
• نهج السداد في حكم أراضي السواد.
• مطاعن علماء الجمهور بعضهم على بعض.
• تبيين الاباحة في مشكوك ما لايؤكل لحمه للمصلين.
• إبانة الصدور في موقوفة ابن أذينة المأثور.
• الغرر في نفي الضرار والضرر.
• كشف الالتباس عن قاعدة الناس.
• تبيين الرشاد في لبس لباس السواد على الائمة الأمجاد.
• الغالية لأهل الأنظار العالية.
• تعارض الاستصحاب.
• ذكرى المحسنين.
• حجية الظن في أفعال الصلاة.
• حكم الشكوك غير المنصوصة.
• النصوص المأثورة على الحجة صاحب الزمان.
• الإبانة عن كتب الخزانة.
• انتخاب القريب من رجال التقريب.
• نكت الرجال.
• إباحة الجمع بين الصلاتين في الحضر والسفر.
• الحقائق في حديث خير الخلائق.
• بغية الوعاة في مشايخ طرق الإجازات. اجازة لبعض علماء الهند.
• طبقات المشايخ والرواة.
• هداية النجدين وتفصيل الجندين.
• تكملة أمل الآمل.




تعليقات
إرسال تعليق